منتديات عين ازال
تكرم بالتسجيل في المنتدى و ساهم في تطويره .. معا لتطويره

منتديات عين ازال

منتدى متتعدد الانشطة
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
منتديات عين ازال ترحب بكم
و المزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا عن طريق الرسائل الخاصة أو على bibi1984@live.com
ما هو الحل في رايكم للعودة للساحة العالمية
انطلاقة الموسم الرياضي للمدينة التربوية عين ازال في شهراكتوبر
نطلب من جميع الاعضاء و المشرفين ابداء ارائهم في المواضيع بترك رد على المواضيع المقرووءة لا تتركوا المواضيع دون رد مشكورين .. الادارة
ادارة منتدى السات و الرياضة تبحث عن مشرفين لكل من يهمه الامر يتصل بنا .. شكرا
تعلن ادارة منتدى السات و الرياضة عن انشاء سيرفر للمنتدى يفتح جميع باقات العالم وباسعار جيدة اتصل بادارة المنتدى

شاطر | 
 

 عادات و تقاليد مدينة عين ازال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
newfel
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 34
الموقع : http://ainazel.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: عادات و تقاليد مدينة عين ازال   الأحد يوليو 10, 2011 2:07 pm

ن بين المفاهيم المفسّرة لكلمة العادات والتقاليد ، نجد بأنها عبارة عن مجموعة من الأنماط والسمات الثقافية ، التي تشمل التراث ، والقواعد والقوانين و أنواع السلوك المتنوعة التي يفرضها المجتمع السابق على خلفه اللاحق ، مع العلم أنها تتعرض عادةً لبعض التعيُرات كاللباس و المعيشة ، كما يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الأنماط الثقافية المختلفة و المتنوعة التي تركها لنا الجيل السابق كتراث اجتماعي .
في البداية أود أن أقول بأنّ الكتابة في مجال العادات و التقاليد ، لأي بيئة اجتماعية أمر يتطلب الإلمام بمعلومات كثيرة و إقامة دراسة أكاديمية سيولوجية بأتم معنى الكلمة ، و هو ما نفتقده ،لكوننا نفتقد إلى التخصص العلمي المطلوب.و لكن كانت رغبتنا في تدوين بعض العادات لعلّها تفيد طالبيها ، كما سنذكر الأشياء على شكل حكايات ، مع التركيز على أسماء الأشياء كما هي ، لعلها تفيد في إنجاز دراسات في المستقبل .سنتعمّد سردها كما هي باللسان الدارج الفصيح أو الهجين أو المستعرب و غيره .
و ربما تفيد في معرفة طبيعة معيشة السكان و نمط حياتهم بصفة عامة ، و ربما لا يصلح لها مصطلح عادات و تقاليد ، و لكن يمكن اكتشاف جزء من الفلكلور العام للبلدية . أو جزء من كشكولها،أو تاريخها.
البدوي الريفي ، مزيجاً بين السكان القدامى وعرب التلّ والرّحالة العشّابة مع مسحة خفيفة للطابع الأوراسي . نستنتج من ذلك بأنّ النمط المعيشي كان ولا يزال في أغلبية جوانبه مستوحي من نمط معيشة سكان الهضاب العليا أساسًا .
وبما أنّ عين ازال منطقة رعوية بالأساس ، سعى اهلها الى تربية الغنم والماعز والخيول والبغال والاحمره ثم البقر، في اللاحق . وحرث الصالح من المساحات شعيراً أو قمحًا .وأكلتهم لا تخلو من مادة الحليب أو اللبن أو الزبد أو الدهان الحار أو الكليلة . ويقايضون بالشعير أو القمح ، التمر والحلفاء والدباغة والملح و التمر المعجون [ الغرس ] و المثنان و البرادع وافرشة الحلفاء ، مع الباعة الجوّالة على ظهور الإبل الوافدة من جبال ولاية باتنة سالكين طريقاً ريفياً يؤدي إلى منطقة مروانة .كما يقايضون بالشعير أو القمح أو الصوف أو جلود الحيوانات أو بيض الدواجن ، مع الباعة المتجولين على ظهور البغال والأحمرة القادمين من – القبائل الكبرى و القبائل الصغرى ـ ، ما نضج من الفواكه الموسمية من التين و التين المجفف و الفرماس أو المشمش المجفف والتين الشوكي والخرّوب والزيوت والتوابل و الصابون و الشبّ و الفلفل اليابس و القطران ، و أدوات الزينة كالعطر و المرية و الكحل و السواك و شراك السبسب و كذلك الحلوى ...... و هي سلع توضع في التليس أو الشواري أو الغرائر بحسب وسيلة التنقل و السلعة المتوفرة . كما كان بعض السكان يقوم بهذه المهمة أيضا ، فيذهب ليبيع أو يقايض ما عنده من غلّة و أنعام خاصة مع سكان جهة القبائل
ـ كان السكان يذهبون إلى سوق الجمعة الزاخرة و الكبيرة التي كانت عين ازال تفتخر بها على باقي المدن المجاورة لها، إذ أنشئت هذه السوق في نهاية العشرينات من القرن العشرين الميلادي، حيث أنّ سهول البلدية و هضابها البسيطة ، تعدّ ثروة غنية بالشعير و القمح اللين ، يستفيد منها و يستثمرها المعمِرون أو الكولون القادمين من جزيرة كورسيكا و جنوب إيطاليا و مالطا و فرنسا و اسبانيا ،و حتى دروز ....
ـ كانت أراضيها حقلا خصباً و مرعى لآلاف الرؤوس من الماشية و الغنم ، و مازالت ، و لم تيأس لأن أهلها يحملون صبر الأرض ، و عمق الجذور و أمل الغيث و عذوبة المياه.يتطلعون كل عام إلى حبّ الحصيد و العولة و صحة الماشية ،كون هواء المنطقة و اتساعها يشكل مناخا مساعدًا لتربية المواشي .رغم قول العارفين في الحرث و الغلّة بأنّ تراب عين ازال إن أصابه ريح الجنوب و ضربَه الجفاف ، فإن ّ الأرض تتحول إلى شبح حزين و صامت ، فتتحوّل الأراضي إلى مراعٍ للماشية لا للحرث . هذه العوامل الطبيعية ساعدت على إنشاء سوقًا له سمعة وطنية . أنشئت السوق لتكون تجمعاً كبيراً للمنطقة بأسرها ، للماشية و مصنوعات الحلفاء و أدوات الفلاحة التقليدية كالمنجل و الغولية و السكّة و القفف و المذراة و اللوح و الشبكة و الشِّكال و المشط و الممشاط و غيرها ....مثل الشريط، و التزود بأنواع التمور و شحم البقر و البعير و الماعز و لحم الجعوط و الجديان و غيره مثل الضأن .كما كانت السوق ملتقى للسكان و ـ البوادى والكولون مثل مورارى ، فورسا ،جانجاة ورميت لعرض و بيع منتوجاتهم ….و هي أسماء لكولون جيء بهم لحرث الأرض و حلب الضرع ، و استغلال عرق سكان الأرياف و سواعدهم ، لكن انكسرت هذه الأسماء و لم تبق إلاّ بالذاكرة الشعبية لسنين طويلة .و سكان بلدية عين ازال يسافرون إلى أسواق المدن المجاورة على مدار أيام الأسبوع ، كما قال أحد كتّاب المنطقة.
ـ فيوم الجمعة : سوق عين أزال .
ـ ويوم السبت : سوق سبت بن غزال التي تسمىّ اليوم عين جاسر
ـ ويوم الأحــد : سوق العلمـــة
ـ و يوم الاثنين : سوق سطيف
ـ و يوم الثلاثاء : سوق تاجنانت و بيضاء برج
ـ ويوم الأربعاء : سوق رأس العيون و بريكة وعين الحجر
ـ و يوم الخميس : سوق خميس الأشراف [أي أولاد سلاّم أو المسيل ]. و كذلك سوق عين ولمان ـ يذهبون إلى الأسواق بالمبيت لبعد المسافة ، حسب ذلك الوقت ، و كانت وسيلة النقل لدى السكان إلى المناطق المجاورة و الأسواق هي الخيول و البغال ، بها يتباهون ويزينون بها أعراسهم حيث يقيمون (مشاور السباق ).و هذه بعض الصور التي تعكس عادات وتقاليد أهل منطقة عين ازال, منها ما اندثر ، متأثرا ً بنمط الحياة الجديدة ، ومنها ما لا يزال قائمًا يمارس عند بعض العائلات .
فمن عادة نساء المنطقة ، أنه بعد جز صوف الأغنام ،تأتين إلى قلتة عين بلعزام لغسلها ، و عادة ما يكون ذلك في شهو الصيف ، لتكون على أهبة الاستعداد في فصل الخريف لتنسج مناسجها
كما يقوم الصغار ، بصيد مختلف الطيور الصغيرة مثل طمّاع الرعيان و التُّرايش و الزاوش و السُّلايح و السُّماين و الزرزور و الحمام و الكُدري ،و اصطياد الجرابع [ اليرابيع ] في شهو الخريف .

_________________
الله يرحمك يا شيخنا مخلوف **** دائما في قلوبنا ****
*****************************************************
لا اله الا الله محمد رسول الله *************************
اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا **********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainazel.forumalgerie.net
 
عادات و تقاليد مدينة عين ازال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين ازال  :: عرف بمدينتك او ولايتك-
انتقل الى: