منتديات عين ازال
تكرم بالتسجيل في المنتدى و ساهم في تطويره .. معا لتطويره

منتديات عين ازال

منتدى متتعدد الانشطة
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
منتديات عين ازال ترحب بكم
و المزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا عن طريق الرسائل الخاصة أو على bibi1984@live.com
ما هو الحل في رايكم للعودة للساحة العالمية
انطلاقة الموسم الرياضي للمدينة التربوية عين ازال في شهراكتوبر
نطلب من جميع الاعضاء و المشرفين ابداء ارائهم في المواضيع بترك رد على المواضيع المقرووءة لا تتركوا المواضيع دون رد مشكورين .. الادارة
ادارة منتدى السات و الرياضة تبحث عن مشرفين لكل من يهمه الامر يتصل بنا .. شكرا
تعلن ادارة منتدى السات و الرياضة عن انشاء سيرفر للمنتدى يفتح جميع باقات العالم وباسعار جيدة اتصل بادارة المنتدى

شاطر | 
 

  التعرف على القصور الكلوي والتعايش معهُ والأنتصار عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
newfel
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 33
الموقع : http://ainazel.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: التعرف على القصور الكلوي والتعايش معهُ والأنتصار عليه   الإثنين يوليو 04, 2011 12:07 am

مقدمة: ماذا يحدث عندما تتوقف الكلي عن العمل؟



الكليتين هما عضوان في شكل حبتي الفاصوليا ويقعان في كلا الجانبين من العمود الفقري في مؤخرة البطن، الوظيفة الرئيسية للكلية هي تطهير المجال الداخلي وتخليص الدم من السموم والنفايات وفائض الأملاح المعدنية، ويقوم الدم الذي يدور في الكلية بحرير النفايات في النيفرونات، وهي وحدات وظيفية للتصفية، ويتم التخلص من السائل الذي ينتج عن هذه العملية "البول" عبر الجهاز البولي، وتفرز الكلي التي تعمل بصورة عادية كل يوم نحو 1. 5 إلى 2 ليتر من البول، كما تقوم الكلي كذلك بضبط نسبة الحموضة في الدم عبر إفراز الأملاح القلوية عند الحاجة.
ويؤدي قصور الكلي إلى إختلالات بايولوجية في الجسم، من بينها إرتفاع نسبة الكرياتينين، التي تقيس الوظيفة الكلوية في الدم، بالإضافة إلى زيادة نسبة التسمم البولي بالبولينا و بعض الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والفسفور، وتنخفض نسبة الكريات الحمراء "الهيموكلوبين" وخلايا الهيماتوكريت في الدم.
وفي حالة عدم علاجه عن طريق الغسيل الكلوي أو زراعة الكلي فإن القصور الكلوي يؤدي بسرعة إلى نتائج غير حميدة.

ما هو القصور الكلوي المزمن؟
القصور الكلوي المزمن هو الإصابة التدريجية والمهمة والنهائية لوظيفة الكلي، أي لقدرتها على التصفية.
كل الأمراض المزمنة للكلي تؤدي بشكل لا رجعة فيه إلى حدوث القصور الكلوي المزمن، وذلك خلال مدة تتفاوت حسب الحالات من بضعة أسابيع إلى بضع سنين، والأسباب الرئيسية للقصور الكلوي المزمن هي مرض السكري وارتفاع الضغط والكليميرولوباتي، ومهما كانت مسبباته فإن القصور الكلوي يعني انخفاض عدد النيفرونات (الوحدات الوظيفية للتصفية) العاملة في الكلية، حيث يتم التخلص من النيفرونات المصابة أو يتم إقصاؤها من العملية، فيما تستمر النيفرونات السليمة في العمل بشكل طبيعي.
وتضمن هذه النيفرونات التوازن الداخلي للجسم "هوميوستازي" ويمكن للكلية أن تؤدي وظيفتها التنفيذية لمدة طويلة حيث تكفي نسبة عشرين في المائة من النيفرونات لأداء الوظيفة الكلوية، وعندما تفسد نسبة اكثر من ثمانين في المائة من النيفرونات فإن الاختلالات تبدأ في الظهور، ويصبح القصور الكلوي مزمنا عندما تفقد الكلية ثمانين في المائة من قدرتها، ونقول أن المريض بلغ مرحلة القصور الكلوي المزمن عندما يفقد ثمانين في المائة من وظائفه الكلوية.

كيفية التعرف على القصور الكلوي؟
خلال مدة طويلة لا تنجم عن الإصابة بالقصور الكلوي أية أعراض، وعندما تبدأ الأعراض في الظهور فهي كالتالي.
* الضغط الدموي
* فقر الدم الذي يتخذ شكل إعياء متواصل
* تقرحات، خاصة على مستوى العيون، التي يمكن أن تصيب أيضا الرئتين
* فقدان الشهية والتقيؤ
* اختلالات في القلب واضطراب في النبض
* اختلالات في تجلط الدم ومخاطر النزيف
* اضطرابات عصبية
* في المراحل المتقدمة يتسبب فقر الدم في شحوب اللون الذي يميل للاصفرار وعدم القدرة على تحمل الجهد واضطرابات جنسية.
*الحكة:
فإن الحكة من الأعراض المعروفة التي ترافق قصور الكلى المزمن، ويمكن أن تكون موضعية أو أحياناً متعممة، وأكثر ما تكون في الإبطين أو في جلد الجسد، أو في البطن والأطراف، ولا يكون هناك سبب جلدي أو أي مشكلة مرضية أخرى غير القصور الكلوي.
وتستجيب الحكة لمضادات الهستامين مثل: (Chlorphenaramine)، وأحياناً يستخدم الطبيب أدوية أخرى مثل: (Activated Charcol، Naltrexone)، لذا يفضل عدم أخذ أي دواء خاصةً لمرضى الفشل الكلوي إلا بإشراف الطبيب المعالج.
*قلة النوم:
أما بالنسبة لقلة النوم، فكذلك هو من الأعراض الشائعة عند مرضى الفشل الكلوي، ويُعتقد أن السبب هو تجمع المواد التي في العادة يتخلص منها الجسم عن طريق الكلية السليمة، فتتجمع هذه المواد، ومن ناحيةٍ أخرى فإن ارتفاع الضغط أيضاً الذي يرافق فشل الكلى أيضاً يسبب قلة النوم، ومن ناحية أخرى قد يسبب الفشل الكلوي نوعاً من التقلصات أو آلامٍ في الرجلين تسبب كذلك الأرق وقلة النوم.
ولذا يجب مناقشة هذا الموضوع مع الطبيب المشرف على غسيل الكلية لإعطائها الدواء المناسب لها للمساعدة على النوم.

غسيل الكلي، الآثار، الإكراهات والحدود.
تمكن عملية الغسيل الكلوي من تصفية النفايات فائض الماء، وترتكز على مبدأ تطهير الدم. وتتم هذه العملية إما عبر تدوير الدم في كلية صناعية "هيمودياليز"، أم عبر تصفيته مباشرة داخل البطن، في المغرب لا تتوفر إلا الطريقة الأولى "هيمودياليز" وهي الخيار الوحيد الذي يعرضه الأخصائيون على المصابين.
ويوجد اليوم 98 مركزا للغسيل الكلوي موزعة على مختلف مناطق المغرب، وعلى الخصوص في المدن الكبرى،مع ضرورة الإشارة إلى أن 45 في المائة من المراكز توجد في محور الدار البيضاء الرباط. . . وعملية الغسيل الكلوي تتطلب مجهودا شاقا من طرف المريض الذي يجد نفسه مضطرا للقيام بهذه العملية لحصص متتابعة، تتطلب الحصة الواحدة ضرورة بقائه إلى جانب آلة الغسيل الكلوي لمدة 3 إلى 4 ساعات، لمعالجة كمية قليلة من الدماء.
وغالبا ما تتسبب عملية الغسيل الكلوي، في خلخلة السير العادي لحياة المريض ومحيطه، وتصبح عائقا حقيقيا خلال ممارسته لحياته اليومية، وتؤثر عليه على مستوى حرية التنقل والسفر وقضاء العطل، بل ويمتد التأثير إلى الحياة العملية، لكون طول وتتابع عمليات غسيل الكلي يضطر المريض إلى التغيب عن العمل. ويجدر التذكير إلى أن "الدياليز" لا يكفي لوحده، فالمريض يجد نفسه مضطرا لمصاحبته بعلاج بواسطة أخذ الأدوية، لتحسين مستواه الصحي، خاصة فيما يتعلق بتجنب أعراض الأنيميا، كما يجد نفسه مطالب بأخذ الأدوية التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات لتجاوز النقص الذي يحصل في هذه المواد بسبب الدياليز، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صارم جدا.
إن الدياليز لا يعالج القصور الكلوي، لكنه يحد فقط من مضاعفاته، ويساعد المريض على العيش بشكل طبيعي قدر الإمكان، مع الصعوبات التي تم التطرق إليها، في انتظار زرع محتمل للكلية.
التعايش مع أمراض الكلي
عزيزي المريض بالفشل الكلوي لقد مدح الله تعالى الصبر في كتابه في مواضع كثيرة، وأمر به، وأثنى على فاعله، وأخبر أنه سبحانه وتعالى معه. فمن ذلك قوله تعالى ﴿يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين﴾ (سورة البقرة آية رقم 153) فبدأ بالصبر قبل الصلاة، ثم جعل نفسه مع الصابرين دون المصلين، وقوله تعالى﴿إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب﴾ (سورة الزمر آية رقم 10). فعندما يبتليك الله بالفشل الكلوي فعليك، عزيزي المريض، بالصبر ولك الأجر والمثوبة، بإذن الله. وقد روي عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا حط الله بها من خطاياه).
وأما أيوب عليه السلام، فقد ابتلاه الله تعالى بهلاك أهله وماله وتتابع المرض المزمن والسقم المهلك مدة المرض وأنه تلقى جميع ذلك بالقبول وما شكا إلى مخلوق ما نزل به عاد الله تعالى بألطافه عليه قال تعالى: ﴿فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا﴾ (سورة الأنبياء آية رقم 84) ومدحه في نص الكتاب فقال تعالى:﴿إنا وجدناه صابرًا نعم العبد إنه أواب﴾ (سورة ص آية رقم 44) فلو لم يكن الصبر أعلى المراتب، لما أمر الله تعالى به رسله ذوي الحزم وسماهم بسبب صبرهم أولي العزم، فما أسعد من اهتدى بهداهم، واقتدى بهم، فيا أخي المريض بالفشل الكلوي اصبر على ما ابتليت به لينالك الأجر العظيم.
إذا ابتليت فثق بالله وارض به
إن الذي يكشف البلوى هو الله
اليأس يقطع أحيانًا بصاحبــه
لا تيـــأسنّ فإن الصـــانع الله
إذا قضى الله فاستسلم لقدرته
فما ترى حيلة فيما قضى الله

الاستمرار بصحتك ليس فقط عن طريق المعالجة الطبية بل بقبول ما قسمه الله لك، والاستمرار في الحياة والتعايش مع مرضك. يجب عليك الاستمرار في حياتك من جهة نشاطك وعملك وممارسة هواياتك. قد تحتاج في هذه الفترة إلى الدعم في قبل عائلتك وأًصدقائك؛ لذلك عليك القيام بحياة مملوءة بالتفاؤل، وسوف تثاب على ذلك في دنياك بالاستمتاع بحياتك وبالآخرة على صبرك بما ابتلاك الله بهبمرافقتك لأولي العزم من الرسل إن شاء الله.

كيف يمكنك التعايش مع ضعف الكلى؟
من المتوقع أنه من يعرف أنه مصاب بالفشل الكلوي أن يصاب بشيء من الجزع، وقد يستغرق قبولك للمرض بعض الوقت ومن ثم تعود إلى مزاولة حياتك الطبيعية. قد تمر خلال هذه الفترة بمراحل متعددة وهي:
1- الإنكار.
2- الغضب.
3- المساومة.
4- الإحباط.
5- التقبل للوضع الصحي الجديد.

الطرق التي تساعدك على تقبل وضعك الصحي الجديد:
1- التفاؤل: حيث يعتبر الطريقة المثلى للتعامل مع الأخبار السيئة.
2- القبول بما قسم الله لك، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وأن هذا قدر قد كتبه الله عليك.
3- جمع أكبر قدر من المعلومات عن مرضك مما يخفف عليك الشعور بالقلق والخوف.
4- تحدث مع الفريق الطبي المعالج.
5- كن مسؤولا عن نفسك فالأطباء والأهل هم لمساعدتك ولكن القرار هو بيدك أنت.
6- التزام الخطة العلاجية.
7- ساعد الآخرين الذين يصابون بنفس مرضك عن طريق الدعم المادي أو المعنوي.

الحمية الغذائية لمرضى القصور الكلوي
فإن الحمية الغذائية لها أهميتها بالنسة لمرضى القصور الكلوي، وكذلك لمرضى الكلية المزروعة، وأهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات - الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات -، والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون؛ حيث ينصح مريض القصور الكلوي بجرام واحد من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم - أي أنه إذا كان وزنك 60 كيلو فإن المسموح به من البروتينات في اليوم كله هو 60 جرام -، وهي ما يعادل شريحة من الدجاج أو اللحم.
وكذلك يتوجب على المريض تفادي وتجنب تناول بعض المواد الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم، وأهمها الموز والبطيخ الأصفر، والحمضيات ومشتقاتها (العصير).
وينبغي القيام بحمية لتقليل نسبة الفوسفور في الطعام الذي تتناوله، حيث يمنع زيادة كمية الفوسفور في دمك، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور هي: منتجات الألبان كاللبن والجبن والفاصوليا المجففة والبازلاء والبندق وزبدة الفول السوداني والمرطبات الغازية كالكوكاكولا والبيرة، ويفضل استخدام بدائل الألبان المعتمدة هي طريقة جيدة لتقليل كمية الفوسفور التي تتناولها، لأن ارتفاع الفوسفور والكمية الزائدة منه تؤدي إلى نقص الكالسيوم في عظامك مما يؤدي إلى هشاشة العظام، لذا يجب التقليل منه.
ولا بد من حمية للتقليل من الصوديوم (ملح الطعام) والبوتاسيوم (الموجود في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والكريب فروت)، وعدم شرب المياه بإفراط.
أما الأدوية فلا تأخذ أي دواء مهما يكن إلا باستشارة الطبيب، ويجب مراجعة الطبيب مباشرة في حال وجود إسهال أو قيء مستمرين أو وجود ارتفاع في درجة الحرارة، وضبط الضغط الدموي وضبط سكر الدم إن كان موجودا وتناول الأدوية التي تقلل من الزلال إن كان موجودا في البول.

طريقة الغذاء لمرضى الفشل الكلوي
عندما لا تستطيع الكلي القيام بوظائفها بشكل سليم وطبيعي، يعيش الإنسان علي الكلية الصناعية لكي تخلص الجسم من السموم التي تتراكم في الدم وتسبب المرض للشخص.
وحيث أن وظيفة الكلية الطبيعية هو تخليص الدم من السموم علي مدار 24 ساعة، فآلة الغسيل الكلوي لا تنظف الدم بنفس كفاءة الكلية الطبيعية (أي طيلة اليوم)، ولذلك يجب أن يقلل الإنسان من كمية السموم المتراكمة ما بين الغسلة والأخرى ويتمثل ذلك في اتباع نظام غذائي محدود.

_________________
الله يرحمك يا شيخنا مخلوف **** دائما في قلوبنا ****
*****************************************************
لا اله الا الله محمد رسول الله *************************
اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا **********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainazel.forumalgerie.net
 
التعرف على القصور الكلوي والتعايش معهُ والأنتصار عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين ازال  :: منتديات الاسرة :: التغذية والصحة-
انتقل الى: